من يمكنه استصدار جواز سفر للمغترب من دمشق

192

هوى الشام 

لم يعد مستحلا أن يصدر جواز سفر لمغترب سوري  عن طريق أحد الأقارب الذين من ضمنهم (الجد، الجدة، الأب، الأم، العم، العمة، الخال، الخالة الاخ، الأخت، الابن، الأبنة، الزوج، الزوجة ) أما الاقارب من جهة الأم يعبرون أكثر ضعفا وتحتاج لإبراز وثائق أكثر صلة القرابة بالأم خصوصا باختلاف الكنية.

ولايحتاج الأقرباء وكالة ويحتاجون فقط إبراز قيد نفوس يثبت صلة القرابة (بيان عائلي، دفتر عائلة) فقط ترسل صورة عن الجواز، الهوية الشخصية، الاقامة، 8 صور شخصية ملونة خلفية بيضاء وبالنسبة للشباب إضافة لما ذكر مع دفتر خدمة العلم وشهادة تأدية الخدمة أن وجدت وذلك عن طريق الايميل أو وسائل التواصل شريطة تكون واضحة وجيدة أو عن طريق مركز الشحن الدولي DHL مدة إرسال تأخذ 7 يوم والتكلفة 50$ تقريبا.

أما الأوراق المطلوب استخراجها من دمشق (إخراج قيد فردي عليه صورة شخصية- بيان عائلي يثبت صلة القرابة للموكل- تصديق الأوراق من دائرة التجنيد بالنسبة للشباب -بيان حركة ذهاب وعودة من دائرة الهجرة والجوازاتو تسديد رسم المغترب 300$ في مديرية مالية).

هناك بعض العقبات التي قد تواجه من يقوم باستصدار الجواز كالخروج غير الشرعي من البلد، الأشخاص الذين لم يلتحقوا بخدمة العلم، والموظفين يجب موافقة دوائرهم، المطلوبين للأحتياط.

ويمكن الحصول على جواز ب6 سنوات صلاحية للنساء والأطفال والمعفو من الخدمة الإلزامية والرجال من هم فوق سن 45 ومن لاتوجد عليه أي مشكلة اتجاه دائرة التجنيد أما من لم يقوموا بتأدية خدمة العلم يحصلون فقط على سنتين ومن هم أطفال فوق سن 12 تحسب لهم فقط مدة السوق للعسكرية يعني ممكن 3،4،5 سنوات حسب المدة متبقية.

ويستلم  الجواز خلال 10 أيام ومدة إرساله بالبريد الدولي 5 ايام يعني مجموع حيث تقوم دائرة الهجرة تلقائيا بإلغاء الجواز القديم من الحاسوب وتحميل معلومات الجواز الجديد وعلى المستفيد عند عودته إلى سورية تسليمه مباشرة لأقرب فرع هجرة حتى يقوموا بوضع إشارة Cancel على الجواز.