هوى الشام
أعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف أن وزير الدفاع سيرغي شويغو أبلغ رئيس الدولة فلاديمير بوتين بأن روسيا سلمت المنظومات الصاروخية للدفاع الجوي “إس-300” إلى سورية.

وأوضح بيسكوف أن بوتين أجرى اجتماعا مع أعضاء مجلس الأمن القومي وبحث معهم الوضع في سورية.

وخلال الاجتماع أبلغ وزير الدفاع الحاضرين بتسليم منظومات “اس-300” وغيرها من المعدات العسكرية المخصصة إلى سورية بغية تعزيز أمن العسكريين الروس في هذا البلد​ وتنفيذا لقرار بهذا الشأن اتخذ إثر تحطم طائرة الاستطلاع الروسية “إيل-20” في سورية.

وكشف شويغو أن روسيا سلمت لسوريا 49 قطعة من المعدات العسكرية في إطار توريد “إس-300″، مبينا أن تلك المعدات شملت آليات القيادة و4 منصات إطلاق وغيرها.

وأضاف شويغو أن الجانب الروسي أكمل عملية التسليم قبل يوم، مضيفا أن العسكريين الروس بدؤوا تدريب الخبراء السوريين على استخدام أنظمة “إس 300” المستوردة وسيكملون التدريبات خلال 3 أشهر.

وفي السياق أكد التحالف الدولي بقيادة واشنطن أنَّ توريد منظومات “إس 300” الروسية إلى سورية لن يؤثر على عمليات “التحالف.”

وقال المتحدث باسم “التحالف” شون رايان خلال إحاطة عبر الهاتف من العاصمة العراقية بغداد: “هذا لا يغير أي شيء، فهذه أنظمة دفاعية، لدينا قناة اتصال روسية أمريكية خاصة بمنع وقوع صدام في سورية، عندما تدخل أسلحة جديدة إلى المنطقة أمر مثير للقلق، لكن لدينا عملية تمنع نشوب الصراعات”.