Featured

الآثار السورية إرث حضاري تحت التهديد.. بقلم : شذى حمود

هوى الشام | تعد سورية واحدة من مهد الحضارات وأغنى البلدان بتراثها الثقافي والتاريخي، حيث تضم آثارا تعود إلى آلاف السنين وفي مقدمتها اثار تدمر وحلب وعديد القلاع المنتشرة في ربوعها إضافة إلى المعالم الإسلامية العريقة التي تعرضت على مدار الحرب الارهابية على سورية لتهديدات خطيرة أدت إلى فقدان وسرقة ونهب مئات لا بل آلاف القطع الأثرية.

وتسببت هذه الحرب الارهابية بتدمير واسع النطاق للمواقع الأثرية، حيث استخدمت بعض التنظيمات الارهابية هذه المعالم كأهداف عسكرية أو كمنصات للعمليات القتالية، مما أدى إلى تدمير العديد من المعالم الشهيرة إضافة إلى، نهب الآثار وتهريبها إلى الخارج، ما هدد بإخفاء الجزء الأهم من تاريخ البشرية.

وفي مواجهة ذلك، تكثفت الجهود الدولية والمحلية لحماية هذا التراث ونشطت منظمات دولية مثل اليونيسكو في توثيق الأضرار وتقديم المساعدة اللازمة لتأهيل المواقع المتضررة دون أن يلغي ذلك مشاركة المجتمعات المحلية في حماية الآثار، حيث يتم تنظيم حملات توعوية لتثقيف الأجيال الجديدة حول أهمية الحفاظ على الهوية الثقافية.

ورغم كل الجهود، لا تزال التحديات قائمة إذ يتطلب الحفاظ على الآثار السورية تعزيز التعاون بين الحكومات ومنظمات المجتمع المدني، إضافة إلى تقديم الدعم المالي والفني لترميم المواقع الأثرية بالتوازي مع العمل على إنشاء مشاريع تعليمية تهدف إلى غرس أهمية التراث الثقافي في نفوس الشباب.

وآخر هذه الجهود كانت منذ عدة أيام حين استلمت المديرية العامة للأثار والمتاحف ثلاث قطع أثرية عثر عليها الجيش العربي السوري بالتعاون مع القوات الروسية العاملة في سورية خلال تمشيط الصحراء التدمرية يرجح  أن إرهابيي داعش سرقوها من مدينة تدمر الأثرية في وقت سابق بغية تهريبها إلى الخارج.

وهذه القطع الأثرية هي قطع تدمرية تعود الى القرنين الأول والثاني التي تعد فترة الازدهار وقد تكون جزءا من ساكف من الحجر الرملي محفور عليها زخارف نباتية وهندسية إضافة إلى قطعة من ساكف حجري أما القطعة الثالثة فهي لجزء من تمثال جنائزي تدمري.

إن حماية الآثار السورية ليست مجرد واجب تجاه الماضي، بل هي استثمار في المستقبل فهي تعد جزءًا من الهوية الوطنية والتاريخ الإنساني، ويجب العمل على حمايتها من أجل الأجيال القادمة الامر الذي يؤكد إن الإرث الثقافي السوري بحاجة إلى صوت مسموع وحماية دائمة، ليبقى شاهدًا على عظمة الحضارة الإنسانية.

اقرأ أيضا للكاتب

(  تابعنا على الفيسبوك   –  تابعنا على تلغرام   –   تابعنا على انستغرام  –  تابعنا على تويتر ))

Hawa Admin

Recent Posts

نحو 72 عائلة سورية إلى درعا هرباً من لبنان

 هوى الشام| توجهت نحو 72 عائلة سورية إلى درعا هرباً من لبنان جراء عدوان كيان…

22 ساعة ago

سبب ظهور الشيب قبل الثلاثين وفقاً لدراسة سعودية

هوى الشام| يظهر الشيب بشكل طبيعي في مرحلة الشيخوخة، ولكنه قد يظهر أيضا مبكرا، في…

23 ساعة ago

بايدن يحذر نتنياهو من استهداف مواقع إيران النووية أو النفطية

هوى الشام| الرئيس الأميركي جو بايدن يحذر نتنياهو من استهداف مواقع إيران النووية أو النفطية…

24 ساعة ago

الدوري الإسباني والإنجليزي يقدمان شكوى ضد الفيفا

هوى الشام| بعد أن تقدمت رابطتي الدوري الإسباني والإنجليزي إلى جانب الاتحاد الدولي للاعبي كرة…

يوم واحد ago

المقاومة الإسلامية تحبط محاولة تسلل قوة مشاة إسرائيلية

هوى الشام| المقاومة الإسلامية في لبنان تواصل تنفيذ العمليات عند الحدود مع فلسطين المحتلة، وتستهدف…

يوم واحد ago

الطقس مائل إلى البرودة والحرارة أعلى من معدلاتها بقليل

هوى الشام| تبقى درجات الحرارة أعلى من معدلاتها بنحو 2 إلى 4 درجات مئوية لمثل…

يوم واحد ago

We use cookies to ensure that we give you the best experience on our website.