Featured

وصفها أمير الغناء العربي بالجميلة.. الشاعرة راميا بدور تتحدث لهوى الشام عن تجربتها مع هاني شاكر

هوى الشام من شذى حمود | مبدعة سورية توزعت مواهبها في أجناس شتى، ولكن الشاعرة والكاتبة راميا بدور صنعت لنفسها مكانة خاصة في الأعمال الغنائية ، فأصبحت رقما صعبا في هذا المجال ولاسيما في مجال كتابة الشارات الدرامية.

راميا التي غنى من كلماتها مؤخرا المطرب الكبير هاني شاكر لتكون بذلك صاحبة أول عمل يغنيه أمير الطرب العربي بغير اللهجة المصرية، تتسم اغانيها بأحاسيس رقيقة ومكنونات جميلة ترسمها بريشة مفعمة بالحب والبساطة والعفوية،  وهي صفات تميز كتاباتها عندما تكتب عن الإنسان والوطن وشواغل الحب، بأسلوب جديد لا يشبه أحدا.

وفي مجال الشارات الغنائية تتميز قصائد راميا بدور بالتنوع والاختلاف فهي تمزج الفصيح بالعامي والوجداني بالوطني والإنساني، حتى باتت أعمالها في مسلسلات مثل تخت شرقي وأيام شرقي ايقونات يستعيدها الجمهور بشكل منفصل، ناهيك عن كتابتها لعدد من الفنانين السوريين والعرب، دونما أن تقتصر كتاباتها على الشعر الغنائي، حيث تنشر لها دوريات ومواقع عربية العديد من المقالات ذات الطابع النقدي.

الفنان هاني شاكر وصفها بالشاعرة الجميلة أما هي اعتبرت تعاونها مع مطرب بهذا القيمة تجربة مهمة مميزة اضافت بريقا خاصا لمسيرتها الفنية والشعرية.

هوى الشام التقت بالشاعرة راميا بدور وكان معها الحوار التالي ..

قبل الحديث عن أعمالك الأدبية والشعرية والغنائية.. نسأل بداية عن آخر أعمالك الشعرية الغنائية والتي كانت مع الفنان الكبير هاني شاكر ولاسيما أنها المرة الأولى في تاريخه الغنائي يغني بغير لهجته؟

إن الأغنية كانت جاهزة وهي من كلماتي وألحان الملحن اللبناني هيثم زياد على طريقة /الديمو/ بمعنى انه يتم تجهيز الكلام واللحن للأغنية بحيث تصبح جاهزة لإرسالها للفنان لكي يسمعها حيث قام  الملحن زياد بإرسالها للفنان هاني شاكر الذي أبدى إعجابه بها وأداها على طريقة الفيديو كليب وحصدت ملايين المشاهدات بعد اطلاقها بأيام قليلة.

ماذا أضاف هذا التعاون لمسيرتك الشعرية.. وهل هناك تعاون ثان مع المطرب هاني شاكر.. او مع فنانين آخرين ؟

الفكرة كانت جميلة وغريبة بنفس الوقت باعتبار أن الجمهور العربي ليس متعودا على أن الفنان هاني شاكر يغني بلهجة غير اللهجة المصرية وأنا سعيدة بهذه التجربة التي أصفها بالمهمة والمميزة في مسيرتي الشعرية والفنية.

أما عن امكانية ان يكون هناك تعاون ثان مع الفنان هاني شاكر فالأمر وارد جدا باعتبار أن الفنان عندما يتكون لديه فكرة عن النفس الشعري الموجود عند الشاعر يتحمس أكثر ليكرر التجربة معه وخاصة أن الأغنية التي غناها لاقت رواجا كبيرا بين الجمهور العربي.

والتعاون القادم مع الفنان هاني شاكر ليس بالضرورة أن يكون باللهجة السورية وإنما باللهجة المصرية باعتباري أكتب مختلف اللهجات السورية واللبنانية والمصرية.

لماذا اخترت التركيز على كتابة الشارات الغنائية؟

الشارة الغنائية عنصر مهم جدا في شهرة المسلسل وحتى كنا نرى أن هناك الكثير من الاعمال الدرامية لاقت شهرة واسعة بسبب شارتها الغنائية، وتكاد تلقى احيانا شهرة أكثر من العمل نفسه ولاسيما خلال السنوات العشر الأخيرة فهي اصبحت عنصر جذب مهم لمشاهدة العمل الدرامي ومتابعته.

وبالنسبة لسؤالك أنا لم أختر التركيز على الشارات الغنائية وانما جاءت بالصدفة البحتة وكانت المدخل في مسيرتي الشعرية الغنائية قبل أن أدخل في كتابة الاغاني.

باعتبار أن لديك الكثير من الشارات الغنائية لعشرات الأعمال الدرامية هل وجدت أن لها أسلوب كتابة مختلف عن الأغنية؟

الفرق بين كتابة الشارة وكتابة الأغنية يكاد يكون معدوما وانما النفس الدرامي يكون حاضرا وبقوة اثناء كتابة شارة المسلسل اضافة الى الالتزام بفكرة النص وعندما يكتب العمل الدرامي يقوم الكاتب أو الشاعر بتخيل فكرة العمل ويجسده بأغنية انما الفرق ان الشارة تكون بمحتوى معين اما الاغنية تتعلق بالحالة التي اعيشها ولا تحتاج الى وقت طويل.

هل تلقين نظرة على العمل قبل كتابة شاراته؟

يكون لدي  فكرة مسبقة عن مضمون العمل قبل كتابة شاراته الغنائية لاختيار الجمل الصحيحة التي تعبر عنه بشكل صحيح.

لديك تنوع في كتابتك للشارات الغنائية سواء شامي أو كوميدي أو درامي.. اي الاحب الى قلبك؟

الشارات الغنائية الدرامية هي الأحب الى قلبي وانا احب الكتابة الدرامية حيث في مطب انني لم استطع التخلص منها وانما الاغاني تعتبر سوق والكاتب يسعى لإرضاء السوق باعتبار ان الغاية ليست فقط معنوية وانما ايضا مادية فيجب على الكاتب ان يكون على علم بما هو دارج ويكتب على اساسه وليس بالضرورة الشيء الذي تحبه يكون هو المطلوب والمرغوب.

لديك أيضا تجارب أخرى ككتابتك لأوبريت وطني واغاني لفنانين سوريين اضافة الى كتابتك لأغنية عن الام وغيرها.. ما خصوصية كل حالة بالنسبة لك؟

الشاعر او الكاتب يجب أن يكون متنوعا لدرجة انه لا يوجد حالة انسانية  إلا ويستطيع الكتابة عنها فمثلا بعيد المرأة العربي كتبت قصيدة عن المرأة وضرورة ان تكون قوية وغنتها فنانة فلسطينية حيث على الشاعر ان يكون قريبا من الناس ليستطيع كتابة جميع الحالات الانسانية وليحقق ذاته كشاعر.

ما هو رأيك بتجربة الشعراء الشباب، وهل لدينا قلة في الشعراء الذين يكتبون الشعر الغنائي وما هو السبب برأيك؟

هناك الكثير من الشعراء الشباب حيث أصبحت ايضا المنافسة قوية بسبب وجود كم هائل منهم وانما الموجودين بقوة عددهم قليل باعتبار انه دائما الفنان او الملحن او الموزع عندما يتعاملون مع اي شاعر اي كاتب يكتب بطريقة جميلة يبقى هو الاهم بالنسبة لهم ولا يلتفون ابدا لغيره حيث ان الشخص الجديد يجد دائما صعوبة في اختراق دائرة الوسط الفني او الغنائي .

لدينا جيل مهم من الشعراء الشباب الذين يكتبون الأغنية اضافة الى الشعراء الاخرين الذين يكتبون انماطا شعرية اخرى واسماء مخضرمة مهمة في مجال الشعر الغنائي وغيره.

هل ساعدت وسائل التواصل الاجتماعي على كسر هيمنة شركات الإنتاج على التسويق لأسماء معينة في العمل الغنائي من فنانين وشعراء وموسيقيين؟

برأيي إن وسائل التواصل الاجتماعي  لم تكسر من هيمنة شركات الانتاج باعتبار الى الان هناك اسماء معينة تقترح على شركات الانتاج أو هي التي  تختارها بناء على نجاحها بعدة أعمال غنائية بحيث تكون فرصة الجدد ضعيفة إلا أن وسائل التواصل الاجتماعي فسحت المجال للفنان أن يصل لبعض شركات الانتاج لحصوله على فرصة مع شركة انتاج معينة.

لديك الكثير من الشارات الغنائية التي تعاملت فيها مع الموسيقار رضوان نصري، هل هناك خصوصية في التعامل معه، وهل هناك ملحنين اخرين تحبين التعامل معهم سواء سوريين او عرب؟

عندما يقتنع الملحن بموهبة الشاعر يرغب بتكرار التجربة معه لقناعته بانه يلبي الفكرة الذي يريدها وأتمنى التعامل مع عدد من الملحنين السوريين والعرب الذين يمتلكون رصيدا مهما في تاريخ الاغنية العربية.

من هم المطربين الذين تحبين ان يغنوا من كلماتك ؟

أتمنى التعامل مع عدد من المطربين العرب الكبار الذين يمتلكون اصواتا جميلة وقوية منهم  كاظم الساهر الذي تربت على أغانيه وصابر الرباعي وشيرين عبد الوهاب وأسماء المنور وآمال ماهر وحسين الجسمي اضافة الى الفنان الشامل زياد برجي الذي أعشق لونه وإحساسه العالي الموجود بصوته وكنت على وشك  التعامل معه بأغنية كملحن وليس كمطرب وانما تأجلت لعدة أسباب.

ما هو جديدك في مجال الأغاني أو كتابة الشارات ؟

أمتلك عددا كبيرا من الأغاني لنجوم سوريين وعرب وأصوات شابة جديدة على الساحة الغنائية اضافة الى مشاركتي بكتابة لوحات لأكثر من عمل في رمضان ناهيك عن ديواني الشعري الجديد الذي سيبصر النور قريبا.

أغنية هاني شاكر ياويل حالي

(( تابعنا على الفيسبوك   –  تابعنا على تلغرام   –   تابعنا على انستغرام  –  تابعنا على تويتر ))

Hawa Admin

Recent Posts

“أماني” فيلم روائي سوري قصير ضمن مسابقة مهرجان الغردقة لسينما الشباب

خاص هوى الشام من شذى حمود | يشارك الفيلم الروائي السوري القصير "أماني" من تأليف…

ساعتين ago

غوارديولا يفشل بتجاوز إنتر ميلان في دوري الأبطال

هوى الشام| مانشستر سيتي يتعادل مع إنتر ميلان في قمة مباريات الجولة الأولى من مرحلة…

6 ساعات ago

مايجب معرفته عن الأكثر فتكاً بالبشرية”السرطان”

هوى الشام|ما هو "السرطان"؟ يحدث "السرطان" عندما تنقسم الخلايا في جزء معين من الجسم بطريقة…

7 ساعات ago

“بيجر”رسائل بالعربية لضمان قربها من رؤوسهم وتفجيرها

هوى الشام| نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية مقالا أكدت من خلاله أن الموساد أرسل رسائل…

7 ساعات ago

الجو خريفي لطيف اليوم وغداً..

هوى الشام| الجو خريفي لطيف ودرجات الحرارة تستمر بالارتفاع بشكل بسيط وتدريجي مع بقائها أدنى…

8 ساعات ago

تضامن دولي لبناني.. إسرائيل “حزب الله سيدفع ثمناً فادحاً”

هوى الشام| استكملت إسرائيل عدوانها الإرهابي غير المسبوق عالمياً على لبنان، معلنة بدء مرحلة جديدة…

9 ساعات ago

We use cookies to ensure that we give you the best experience on our website.