هوى الشام | أكد الدكتور بهجت عكروش رئيس مجلس الأمناء في مؤسسة مبدعون من أجل وطن أنّ المشاريع الصغيرة هي المعيار الذي يناسب الاقتصاد السوري لتحقيق نهضته وتعافيه ، معلناً عن تنظيم مؤسسة مبدعون لمؤتمر كبير ومهم في تشرين الاول القادم حول الريادة والابداع في المشاريع الصغيرة بمشاركة محلية واسعة ودولية نوعية ومهمة.

واشار عكروش خلال مداخلة له في ندوة الثلاثاء الاقتصادية : أن المشاريع الصغيرة تشكل صمام الأمان  لتحقيق النمو الاقتصادي المستدام خاصة في بلد كسورية ، مؤكدا أنّ تبني طريق المشاريع الصغيرة يجب أن يكون نهجاً للدولة ونابعاً من قرار سياسي يتبنى نشرهذا النوع من المشاريع ورعايتها وتوفير شروط ومقومات نموها وازدهارها على أوسع نطاق ، معتبراً أنّها تُشكل الخلاص في كل ما يعانيه الاقتصاد السوري المتهالك الى أقصى درجات التهالك.

وقال : الدولة ضمن الظروف الحالية غير قادرة على إقامة المشاريع الكبرى ولكن تستطيع أن تكون عاملاً مساعداً وحاسماً في خلق البيئة المناسبة لنمو المشاريع الصغيرة وتأمين التدفق السليم  لرؤوس الأموال إليها على التوازي مع توجيه وتحفيز الاقراض باتجاهها.
الدكتور عكروش وخلافا للأصوات التي تركز على أنّ التمويل هو أهم معيار لانطلاق هذا النوع من المشاريع وبالتالي هو المعرقل الرئيسي لها اعتبر التمويل  الأهم نظريا ولكن عمليا فإنّ الفكرة وريادتها وما تنطوي عليه من إبداع هي الأساس لولادة اي مشروع خاص و لتوجه المال اليه ,  فرأس المال الموصوف بالجبان عندما يرى فكرة جيدة و ريادية لابد وأن يتحرك فورا نحوها بلا تردد.

اللافت في حديث الدكتور عكروش هو دعوته لأهل العلم والخبرة للعمل من أجل الربط بين المشاريع الصغيرة والابداع والريادة والعمل على إلزام الحكومة بتبني القرارات والآراء التي من شأنها توفير البيئة الخصبة لتلاقي الأفكار الإبداعية و الّريادية بما يؤمن انبثاق المشاريع الناجة عنها وانتشارها بشكل مأمون ومتوزان.

 رئيس مجلس أمناء مؤسسة مبدعون من أجل وطن قال : نؤمن أن المشاريع الصغيرة هي البوصلة والعنوان الذي سيوصلنا الى الطريق الصحيح وبناء السلام وتحقيق التعافي وقال كم بنيت اقتصاديات نتيجة تحالف الريادة والابداع مع المال بطريقة صحيحة وخلاقة ، وأضاف  : فلنبدأ بوضع تعاريف واضحة للمشاريع الصغيرة وربطها بالإبداع والريادة بطريقة صحيحة وموثوقة  ومضمونة.
وكانت ندوة الثلاثاء الاقتصادي شهدت محاضرة للدكتورة رشا سيروب الاستاذة في كلية الاقتصاد في القنيطرة حول دور المشاريع الصغيرة في نهوض الاقتصاد السوري.
هذا وتعتزم مؤسسة مبدعون من أجل الوطن تنظيم مؤتمر كبير حول المشاريع الصغيرة برعاية وزارة الاقتصاد و التجارة الخارجية وحيث من شأنه أن يقدم وبالتفاصيل رؤية الدولة اتجاه المشاريع الصغيرة ودورها في النهوض الاقتصادي.
المصدر : سيرياستيبس