نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف

موسكو – هوى الشام

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف أن مشاكل واضحة تعترض عملية تشكيل قائمة بالتنظيمات الإرهابية في سورية وقال “إن هذه المسألة تتطلب مزيدا من الدراسة والتنسيق بين أعضاء المجموعة الدولية لدعم سوريا”.

وأوضح غاتيلوف في تصريحات للصحفيين في موسكو اليوم أن هذه المسألة لا تزال مفتوحة حيث لم تتم تسمية أي تاريخ محدد لها حتى الآن مشيرا إلى أنها ستناقش في الاجتماع الثلاثي الذي سيجمع روسيا والولايات المتحدة والأمم المتحدة غدا في جنيف.

كما بين غاتيلوف أن موسكو ترى عيوبا في القائمة الحالية للمعارضة السورية التي ستشارك في المحادثات مع الحكومة السورية المقرر إطلاقها أواخر كانون الثاني الجاري داعيا المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سوريا ستافان دي ميستورا لتسريع تشكيل وفد أوسع تمثيلا للمعارضة.

وقال غاتيلوف : “هناك جزء من وفد المعارضة الذي التقى في الرياض ولكن لا يوجد ممثلون غيره من جماعات المعارضة السورية ونحن نعتقد أن هذا هو عيب كبير لأن الوفد يجب أن يعكس آراء مجموعة واسعة من المعارضة إلا أنه لا يوجد ذلك”.

وشدد غاتيلوف على أنه من الضروري تكثيف الجهود على وجه الخصوص من قبل دي ميستورا للإسراع في تشكيل وفد له صفة تمثيلية واسعة مشيرا إلى أن مهمة تشكيل الوفد مكلف بها المبعوث الدولي وفقا لاتفاقيات فيينا وقرار مجلس الأمن الدولي.