بوقف مؤقت لإطلاق النار فوراً في لبنان

هوى الشام| طالب بيان مشترك صادر عن الولايات المتحدة الأميركية والاتحاد الأوروبي، ووافقت عليه دول عربية وغربية بوقف مؤقت لإطلاق النار فوراً في لبنان.

وقال مسؤول أميركي في إحاطةٍ صحافية إنّ “نصّ المقترح بات لدى الجانبين الإسرائيلي واللبناني قبل نشره”.

من جانبه، لفت مراسلون في نيويورك إلى أنّ “المقترح الذي يتحدث عن هدنةٍ من 21 يوماً ينحصر في الجبهة اللبنانية”.

وأكّد بيانٌ مشترك للرئيسين الأميركي جو بايدن، والفرنسي إيمانويل ماكرون، أنّه قد حان الوقت للتوصل إلى تسوية عند الحدود اللبنانية مع فلسطين المحتلة، تضمن السلامة والأمن وتُمكّن المدنيين من العودة إلى منازلهم.

وجاء في البيان، أنّ إطلاق النار منذ تشرين الأول/أكتوبر الماضي، يُهدد وخاصة خلال الأسبوعين الماضيين، بصراعٍ أوسع نطاقاً، وإلحاق الأذى بالمدنيين.

ولذلك عملنا معاً خلال الأيام الأخيرة، على إطلاق دعوة مشتركة، لوقفٍ مؤقت لإطلاق النار، لمنح الدبلوماسية فرصة للنجاح وتجنب المزيد من التصعيد.

يُذكر أن البيان حظي بتأييد الولايات المتحدة وأستراليا وكندا والاتحاد الأوروبي وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والسعودية والإمارات وقطر، داعياً إلى تأييده من قبل لبنان و”إسرائيل”.

من جانبه، صرّح بايدن في حديثه مع الصحافيين، قائلاً: “أصدرنا بياناً يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار لمدة 21 يوماً على طول الحدود الإسرائيلية واللبنانية، وقد تمكنا من حشد دعم كبير من أوروبا وكذلك من الدول العربية، ومن المهم ألا تتسع الحرب”.

وقف إطلاق النار في لبنان لمدة 21 يوماً
وكشف مسؤول رفيع في الإدارة الأميركية خلال إحاطةٍ هاتفية أنّ وقف إطلاق النار سيكون لمدة 21 يوماً على طول الخط الأزرق، وخلال تلك الأيام سنقوم بالتفاوض من أجل حلٍ مُحتمل للصراع المستمر والتوصل إلى اتفاقٍ شامل، يسمح للسكان بالعودة إلى منازلهم في كلٍ من لبنان و”إسرائيل”.

المصدر:الميادين

(( تابعنا على الفيسبوك   –  تابعنا على تلغرام   –   تابعنا على انستغرام  –  تابعنا على تويتر ))