تكنو سكوب

“ميتا” تكشف عن نموذج لنظارات الواقع المعزز

هوى الشام| عرضت ميتا بلاتفورمز المالكة لفيسبوك أول نماذجها لنظارات الواقع المعزز (أوريون) إلى جانب تحديثات لمنتجاتها في مجال الواقع الافتراضي والذكاء الاصطناعي، وذلك خلال مؤتمرها السنوي (كونكت) بمقرها الرئيسي في كاليفورنيا يوم الأربعاء.

وقال الرئيس التنفيذي مارك زوكربيرغ بعد سحب نظارة سوداء من علبة معدنية على خشبة المسرح “هذا هو العالم المادي متداخلا مع الصور المجسمة”.

وأضاف “في الوقت الحالي، أعتقد أن الطريقة الصحيحة للنظر إلى أوريون هي أنها آلة زمن إلى المستقبل الذي أعتقد أنه سيكون مثيرا للغاية”.

وصنعت نظارات “أوريون” من سبيكة مغنيسيوم ومدعومة برقائق إلكترونية صممتها ميتا.

وسيتمكن المستخدمون من التفاعل مع النظارة من خلال تتبع اليد، وهي تقنية تساعد على العمل في بيئة الواقع الافتراضي أو المختلط والتفاعل معها دون الحاجة إلى وحدات تحكم منفصلة، وكذلك من خلال الصوت وواجهة تحكم عصبي توضع على المعصم.

ووصف زوكربيرغ “أوريون” بأنها “مجموعة قيد التطوير”، وقال إن ميتا تخطط للعمل على جعلها أصغر حجما وأكثر أناقة وأقل تكلفة للمستهلكين في وقت لاحق.

تعمل شركات التكنولوجيا الكبرى منذ سنوات على تطوير أجهزة الواقع المعزز، على الرغم من فشل أغلب مساعيها في هذا الصدد، مثل نظارات (غلاس) التابعة لغوغل.

وكان زوكربيرغ حول وجهة أكبر شركة تواصل اجتماعي في العالم عام 2021 نحو بناء أنظمة “الميتافيرس” التي تغوص في عالمي الواقع الافتراضي والمعزز، غير أن تكاليف التطوير المرتفعة والعقبات التكنولوجية أعاقت تسليم المنتجات.

وذكر مصدر قبل المؤتمر إن ميتا تهدف إلى تسليم أولى نظارات الواقع المعزز التجارية للمستهلكين في 2027، وبحلول ذلك الوقت من المفترض أن يؤدي التقدم التكنولوجي إلى خفض تكلفة الإنتاج.

واستعرض زوكربيرغ كيف أن نظارات الواقع المعزز يمكنها عرض نوافذ صغيرة متعددة بها نصوص واتساب ومسنجر ومكالمات فيديو ومقاطع إنستغرام المصورة القصيرة، على الرغم من أن العرض التقديمي قدم القليل من التفاصيل عن قدرات النظارة.

مساعد الذكاء الاصطناعي

وكشفت ميتا أيضا عن مجموعة من التحسينات على برمجيات مساعد الذكاء الاصطناعي الذي أثار الاهتمام بنظارات ميتا الذكية من راي بان، بما يسمح للمستخدمين بمسح رموز الاستجابة السريعة وتشغيل الموسيقى من سبوتيفاي استجابة للأوامر الصوتية.

وفي وقت لاحق من العام الجاري، تخطط الشركة لإضافة قدرات الفيديو والقدرة على إجراء ترجمة لغوية فورية بين الإنجليزية والفرنسية والإيطالية أو الإسبانية.

كما أعلنت ميتا عن مجموعة من العروض الجديدة لمنتجات لبرنامج الدردشة الآلي المماثل لتشات جي.بي.تي، وتخطط لبدء دمج الصور الشخصية المنشأة بواسطة البرنامج تلقائيا في منشورات فيسبوك وإنستغرام الخاصة بالأشخاص.

ومن بين تحديثات الذكاء الاصطناعي التي أعلن عنها في المؤتمر أيضا، تحديث صوتي للمساعد الرقمي الذي يدعى “ميتا إيه آي”، والذي سيستجيب حاليا للأوامر الصوتية.

وأوضح زوكربيرغ: “أرى أن الصوت سيكون وسيلة طبيعية أكثر للتفاعل مع الذكاء الاصطناعي مقارنة بالنص المكتوب”.

وبيّنت الشركة إن أكثر من 400 مليون شخص يستخدمون “ميتا إيه آي” شهريا.

المصدر: سكاي نيوز

(( تابعنا على الفيسبوك   –  تابعنا على تلغرام   –   تابعنا على انستغرام  –  تابعنا على تويتر ))

Hasan

Recent Posts

لماذا يرغب البعض في تصفح ملفاتهم الشخصية ؟

هوى الشام| يمضي الكثير منا وقتا طويلا في تصفح منشورات الأصدقاء على الشبكات الاجتماعية، لكن…

4 ساعات ago

تفاصيل عقد حارس مرمى برشلونة الجديد

هوى الشام| كشف فابريزيو رومانو الصحفي الإيطالي الشهير المختص بأخبار انتقالات اللاعبين تفاصيل عقد البولندي…

4 ساعات ago

مرشح مفاجئ لخلافة تين هاغ في مانشستر يونايتد

هوى الشام| كشفت تقارير صحفية إنجليزية أن المدير الفني الإيطالي سيموني إنزاغي برز كمرشح قوي…

4 ساعات ago

العدو الإسرائيلي يواصل اعتداءاته على البلدات والقرى اللبنانية

هوى الشام| واصل العدو الإسرائيلي اعتداءاته الوحشية وغاراته وقذائفه على القرى والبلدات والمدن اللبنانية، مخلفاً…

4 ساعات ago

الديربي يقود ريال مدريد الى التعادل مع الاتلتيكو

هوى الشام| انقاد ريال مدريد إلى التعادل مع جاره أتلتيكو مدريد في ديربي العاصمة بهدف…

4 ساعات ago

وزير الأوقاف وكبار علماء دمشق يشاركون في مجلس عزاء الشهيد حسن نصر الله

هوى الشام| شارك وزير الأوقاف محمد عبد الستار السيد وكبار علماء دمشق مساء أمس في…

4 ساعات ago

We use cookies to ensure that we give you the best experience on our website.