تصنيف جامعة دمشق
هوى الشام | دخلت جامعة دمشق قبل أيام تصنيف التايمز التعليمي والبحثي الكلي أو العالمي الذي يعد الأهم عالمياً، لتكون أول جامعة سورية تحصل على مرتبة فيه، الأمر الذي يشكل قيمة مضافة ‏لها نظراً لإدراجها ضمن أفضل 2092 جامعة على مستوى العالم وفقاً للتصنيف.‏
فكيف دخلت الجامعة هذا التصنيف المهم؟ وهل كان لدخولها العديد من التصنيفات الدولية مؤخراً دور في دخولها التايمز البريطاني، وماذا يعني دخولها هذا التصنيف؟ وما انعكاسات ذلك على الخريجين وطلاب الجامعة عموماً؟
مدير مكتب التصنيف في جامعة دمشق الدكتور مروان الراعي بيّن أن الجامعة حققت جميع شروط الدخول لتصنيف التايمز الدولي أو الكلي التابع لصحيفة التايمز البريطانية، ودخلت ضمن جميع معاييره وعددها 18 معياراً مختلفاً مفندة ضمن أجزاء رئيسية، أبرزها بالنسبة لجامعة دمشق معايير النظرة الدولية للجامعة التي وضعتها ضمن أفضل 1000 جامعة حيث حلت في المركز الـ 985 ضمن هذا المعيار، إضافة إلى نيلها مراتب جيدة في معايير أخرى مثل جودة الأبحاث والتعليم والسمعة ‏الأكاديمية ونسبة النجاح بالنسبة لطلاب الدكتوراه والإجازة الجامعية.
ولفت الدكتور الراعي إلى أنه كانت هناك معايير حققت فيها الجامعة سوية منخفضة، وخاصة المرتبطة بوجود عدد كبير من طلاب الدكتوراه والماجستير الأكاديمي نسبة إلى عدد الأبحاث الخارجية، ومعيار نسبة طالب للأستاذ الذي كانت فيه الجامعة بسوية ضعيفة نتيجة وجود عدد هائل من الطلاب وعدد محدود من الأساتذة.
وأشار مدير مكتب التصنيف إلى أنه تم وضع دخول جامعة دمشق إلى تصنيف التايمز بنسخته الدولية هدفاً للجامعة منذ تأسيس مكتب التصنيف منتصف العام 2023 نظراً لأن شروط هذا التصنيف هي الأصعب، مؤكداً أن دخول الجامعة التايمز البريطاني يكتسب أهمية كبيرة لكونه شرطاً أساسياً لاعتمادية الجامعة ضمن معظم وزارات التعليم العالي في دول العالم أي الاعتراف بشهادة الجامعة فيها.
وأوضح الدكتور الراعي أن انعكاسات هذا الإنجاز ستكون مباشرة على الطالب الذي يرغب بمتابعة دراسته في دولة أخرى، أو على الطالب الخريج الذي يرغب بالتسجيل أو العمل في دولة أخرى، مع ضمان الاعتراف بشهادته دون إجراءات التعادل التي قد تأخذ وقتاً طويلاً، لافتاً إلى أنه بقي تصنيفان فقط لا تتواجد فيهما جامعة دمشق، ولدخولهما وتحسين مرتبة الجامعة في التصنيفات الموجودة فيها، يتم العمل على تصويب بعض الأمور مثل إعادة دراسة آلية التسجيل والمناقشة للدكتوراه والماجستير الأكاديمي عن طريق رفع مستوى الشروط.
لأجلك سورية